الأحد 24 نوفمبر 2024 01:22 صـ 21 جمادى أول 1446هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
وزارة التضامن: تخصيص 41 مليار جنيه سنويًا للأسر الأولى بالرعايةأمطار ورياح وبرودة.. الأرصاد تحذر من طقس الغد: ارتدوا الملابس الشتويةدرجات الحرارة المتوقعة اليوم السبت 23 نوفمبر 2024 فى مصرالسعودية.. وفاة شقيقة الشيخ صالح كامل وصلاة الجنازة فجر السبت بالمسجد الحرامانتخاب رجل الأعمال المغربي هشام القادي نائبًا لرئيس الجمعية المصرية المغربية لرجال الأعمالطقس الغد.. أمطار خفيفة ليلََا على هذه المناطقرياح وأمطار واضطراب حركة الملاحة.. الظواهر الجوية المتوقعة الأسبوع المقبلوزارة التضامن: استمرار عمليات التقديم لحج الجمعيات الأهلية حتى 28 نوفمبرالهلال الأحمر يواصل مبادرة «بإيديك تنقذى حياة» بالتعاون مع التضامن الاجتماعيشريف توفيق مديرًا عامًا لخدمة العملاء بالشركة القابضة لمصر للطيران25 شهيدًا وعشرات المصابين فى قصف إسرائيلى على مناطق متفرقة من غزةالصحة: خروج جميع مصابى انقلاب أتوبيس دير الأنبا أنطونيوس بعد تحسن حالتهم
فنون وثقافة

عودة يطو للروائية المغربية بديعة الراضي.. تأملات في الإنسانية والهوية من عمق الصحراء

أنا حوا

قدمت فرقة المشهد المسرحي بالمركب الثقافي بمدينة القنيطرة المغربية عرضها المسرحي "عودة يطو" للروائية والإعلامية بديعة الراضي، وقام بالدراماتورجا والإخراج الفنان محمد الزيات، وكان التشخيص لكل من سعيد غزالة وماجدة زبيطة.

قراءة أولية

تأطير المحتوى:
تتحدث المسرحية عن قضية وجودية لها أبعاد قيمية وحقوقية، تتمثل في محاولة البحث عن المشترك الإنساني، الذي يتلخص في الدفاع عن الهوية والمبدأ والتشبث بالقيم الإنسانية النبيلة، إذ يظل البطل في دوامة الدفاع عن ما يؤمن به، خاصة أن الغائبة المبحوث عنها هي الأصل والمركز، وبالتالي فما تطرحه المسرحية يتجاوز ما هو ذاتي إلى ماهو موضوعي، الشيء الذي يدفع إلى إعادة الاعتبار إلى المكون الإنساني والكوني في الارتباط بالعودة إلى الأصل، وهو ما يجعل البطل بالقدر الذي يشعر بالفقد والاغتراب والضياع بالقدر الذي نلاحظه يستعيد حيويته بقوة سيكلوجية حادة، وذلك بالانشداد إلى الماضي باعتباره خزانا لصور في قلب الذاكرة، ومن ثم فالمسرحية تميل إلى طرح القضية الوطنية في خصوصيتها القيمية، والموزعة على الثبات المؤكد للعودة الميمونة إلى نقطة المركز، مع الإيمان بعدالة أحقيتها وشرعيتها في الانغراس في تربتها الأصلية.

شكل العرض:
حرص المخرج أولا على دراماتورجيا متحررة من الكتابة الكلاسية في الدراما، حيث نلاحظ حضور ه كصانع للعمل المسرحي، سواء في عناصره التمسرحية، أو في تشكلات تمثيلات علاماته الممسرحة، خاصة اللعب بالجسد، والأداء التعبيري الراقص والحركي، واستخدام الأكسوسوار كالقلة مثلا، واللباس الذي يتداخل مع التبيئة المحلية للدلالة على الفضاء الصحراوي، وهو ما يحول المكان شخصية فاعلة في تخصيب الرؤية، بالإضافة إلى توظيف سينوغرافيا موحية تختزل في خيمتين في قلب حيز صحراوي، تتغير إيقاعيا وفق شطحات ذات حركية ثقيلة مناسبة لأجواء الصحراء، مسنودة بإضاءة معبرة، تملأ الفراغات في الركح بإنتاج متخيل واقعي، يعود بالمشاهد إلى صور ومشاهد الصحراء، خاصة باستعمال المسلاط واستثماره گاسترجاع للذاكرة، و انتشالها من فداحة النسيان فهنيئا للأخ الفنان محمد الزيات الممثل والمخرج على هذا العمل كعرض يتناول قضية المرحلة، وتثبيتها في الذائقة المشهدية صوتا وصورة.

8bdc546e397c.jpeg
عودة يطو بديعة الراضي

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الأحد 01:22 صـ
21 جمادى أول 1446 هـ 24 نوفمبر 2024 م
مصر
الفجر 04:57
الشروق 06:28
الظهر 11:42
العصر 14:36
المغرب 16:56
العشاء 18:17