الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:57 صـ 15 ربيع أول 1446هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
أخبار

المغرب يحتفل بالذكرى 21 لعيد العرش المجيد

أنا حوا
ككل سنة يحتفل المغاربة يوم 30 يوليو بذكرى اعتلاء العاهل المغربي الملك محمد السادس العرش،  لكن هذه السنة جاءت مختلفة حيث تم الإعلان عن تأجيل الاحتفالات بعيد العرش المجيد بسبب جائحة كورونا، لكن هذا اليوم مميز جدا عند المغاربة و لا يمكنه أن يمر بدون ابتهاجات.



 



ولد  الملك محمد السادس، في يوم 21 أغسطس 1963 بالرباط. وهو الملك الثالث والعشرون للدولة العلوية الشريفة، التي تولت عرش المملكة المغربية منذ منتصف القرن السابع عشر الميلادي.



 



– وتنحدر الأسرة العلوية من السلالة النبوية الشريفة، التي ينتهي نسبها إلى الرسول الأعظم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. وكانت قد استقرت بمدينة سجلماسة، بمنطقة تافيلالت جنوب المغرب.



 



 

النشـأة والتـربيـة والتكـويـن الأكـاديـمي



 



–  أدخله والده الحسن التاني في سن الرابعة، إلى الكتاب القرآني الملحق بالقصر الملكي.



–  أنهى الدراسة في السلكين الابتدائي والثانوي بالمعهد المولوي، وحصل على الباكالوريا، في شهر يونيو 1981.



 



–  واصل الدراسات العليا في الحقوق بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الخامس بالرباط، حيث نال في سنة 1985، الإجازة في موضوع “الاتحاد العربي الإفريقي واستراتيجية المملكة في مجال العلاقات الدولية”.



–  في سنتي 1987 و1988 حصل على الشهادتين الأولى والثانية للدراسات العليا في العلوم السياسية والقانون العام بامتياز.



–  في يوم 29 أكتوبر 1993، نال شهادة الدكتوراه في الحقوق بميزة مشرف جدا، من جامعة “نيس صوفيا آنتيبوليس” الفرنسية، إثر مناقشته أطروحة في موضوع “التعاون بين السوق الأوروبية المشتركة واتحاد المغرب العربي”.



– منحته جامعة “جورج واشنطن” درجة الدكتوراه الفخرية في 22 يونيو سنة 2000.



–  صدر لجلالته كتاب وعدة مقالات حول التعاون الأوروبي المغاربي.



– ومن أجل استكمال تكوينه والاحتكاك بتطبيق مبادئ وقواعد القانون التي تلقاها في الكلية، أجرى جلالته تدريبا لبضعة أشهر خلال سنة 1988، ببروكسل بديوان السيد جاك دولور رئيس لجنة المجموعات الأوروبية  بالاتحاد الأوروبي آنذاك.



– تولى الملك محمد السادس منذ ريعان شبابه مسؤوليات جسيمة، إذ كلفه والده الملك الراحل الحسن الثاني بمهام عديدة على الصعيد الوطني العربي والإسلامي والإفريقي والدولي لدى رؤساء دول شقيقة وصديقة.



–  أول مهمة رسمية لجلالته خارج الوطن، يوم سادس أبريل 1974، حيث مثل جلالة المغفور له الحسن الثاني، في الحفل الديني الذي احتضنته “كاتدرائية نوتردام دو باري”، تخليدا لذكرى رحيل الرئيس الفرنسي جورج بومبيدو.



 



– قام  الملك محمد السادس  بأول زيارة خارج الوطن، بعد اعتلاءه العرش، إلى كل من العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وتونس مابين 25 و28 دجنبر 1999.



–  يتقن اللغات العربية والفرنسية والإسبانية والإنجليزية.



–  يزاول  عدة أنشطة رياضية.



 

ولي عهد مرهف الحس



 



من أقوال الملك الحسن التاني: “إنني بالأحرى أب صارم، وأجد أن آباء اليوم متساهلين، وهو ما يُعتبر كارثيا بالنسبة للمجتمع ،أنا حريص على جعل ولي العهد رجلا يكون في خدمة الجميع، دون أن يكون في خدمة أي كان، بمعنى أن يكون له أقل قدر من الكبرياء وأكبر قدر من الشخصية، مع الاحتفاظ بنصيب وافر من التواضع. ويجب أن تكون التفاهة مرعبة بالنسبة إليه، إنها قاعدة كان قد أوحى لي بها والدي. حيث أفضل مثلا، أن يحصل ابني على نقطة صفر على أن ينال نقطة تافهة”.



 



 



 



حكى أحد كبار مؤطري المدرسة المولوية ذات يوم صيف بعيد هذه الواقعة لأحد أصدقائه الحميمين: “استدعاني الحسن الثاني صباح يوم باكر، على غير عادته، للقائه في حلبة ملاعب الغولف، وفي عين المكان، دعاني لركوب عربة رياضته المفضلة، التي كان يقودها بنفسه، توغل بها بعيدا، وسط البساط الأخضر، المُمتد، حيث ظل صامتا، وعند نقطة معينة بدت له مناسبة أوقف العربة ونظر إلي ثم قال: أريد أن تمنحني تقييما لمردودية ولي العهد الدراسية، كما تراها أنت، لا كما تعكسها نقط بيان الامتحانات ، وأن تقول لي نقط قوته وضعفه، وبعض أهم سمات مكوناته النفسية والاجتماعية” وحينها عرَّجْتُ على كثير من خصائص ولي العهد الذهنية والنفسية، ومنها مثلا، ميوله للمواد الأدبية ونفوره من العلمية، وكذلك بعض خصائص الانزواء والليونة في شخصيته، وحينما انتهيتُ بقي الحسن الثاني صامتا لمدة طويلة خِلتُها دهرا، لدرجة خشيت أن يكون قد أصيب بأزمة صحية، غير أنه انتبه للموقف ثم أدار محرك العربة وعاد بنا من حيث انطلقنا”.



 



 

محمد السادس الملك المتواضع



 



جلالة الملك محمد السادس، الملك المتواضع، يتحرر من كل القيود و الرسميات في سفرياته و جولاته، يتكلم بتلقائية مع كل من يقابله في الأماكن العامة سواء من الجالية المغربية أو مواطنين من مختلف الدول،  الكل يجتمع على رأي واحد و هو تواضعه الذي لم يشهد أي تغيير حتى بعد توالي سنوات حكمه، منصتا للكل و طيب القلب مع الشيب و الشباب.



 



له هيبة خاصة و كاريزمة منفردة، قربه من شعبه هو قناعة و فطرة بالنسبة له، فهو  لا يسعى إلى تحقيق مكاسب سياسية منها، فهو محبوب من شعبه منذ طفولته.



 



يتذكر المغاربة المشهد الحزين الذي لمس كل القلوب،  و هو يواري جلالته والده المغفور له الحسن التاني التراب، كان مشهدا حزينا أبكى المغاربة أجمعين.



 



 



و منذ اللحظات الأولى لاعتلائه عرش البلاد, وجد المغاربة في الملك محمد السادس أنه اختار السير نحو ترسيخ علاقة جديدة بين المغاربة والملكية عبر اقتراب الملك من شكواهم وآلامهم وآمالهم,وانطلقت أوصاف جديدة لم ينعت بها غيره,”ملك الشعب”وليس “ملك القصور”,”ملك الفقراء”…



 



21 سنة على حكم الملك محمد السادس.. مشاريع ضخمة حولت المغرب لقوة اقتصادية:



 



استطاع  الملك محمد السادس تحويل المغرب من مجتمع يواجه مجموعة من التحديات الى وجهة لجذب مجموعة من الاستثمارات، أبرز المشاريع:



 



– صناعة السيارات، حيث عرف هذا القطاع تطورا كبيرا، حيث اصبح مرجعا عالميا في مجال صناعة تجهيزات السيارات و كبريات مجموعات صناعة السيارات بالمغرب.



 



– امتلاك  أكبر مركب لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم



 



– توسيع ميناء طنجة ليصبح أكبر و أضخم ميناء بالبحر المتوسط.



 



– إطلاق القطار الفائق السرعة “البراق”



 



– إطلاق قمرين صناعيين سنة 2017 و 2018



 



– تطوير الشبكة الطرقية.



 

طفرة كبيرة في قضايا المرأة



 



يعيش المغرب اليوم ثورة حقيقية محركها الرئيسي السياسات الاقتصاية و الاجتماعية التي يباشرها ملك البلاد،  فمن القطاعات التي شهدت طفرة أيضا، قضية المرأة كانت ضمن الاولويات، فقد قاد الملك محمد السادس عملية غير مسبوقة لتحسين وضعية المرأة و كان اصلاح قانون الأسرة احد المشاريع الكبيرة التي عرفت النور بعد نقاش طويل بين الإسلاميين والحداثيين.



 



عودة المملكة المغربية الى الاتحاد الافريقي



 



و من أهم الإنجازات عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي في 2017، و ارتفعت المملكة الى المرتبة التانية بين أكبر المستثمرين في القارة بعد جنوب افريقيا، حيث دلت عودة المغرب الى الاتحاد الإفريقي عن إرادة المغرب في الدفاع عن القضية الوطنية والمساهمة في تنمية القارة الإفريقية.



 



الأمير الحسن …أصغر ولي عهد في العالم



 



الأمير مولاي الحسن ابن ملك محمد السادس وولي عهده. إنه أصغر ولي عهد في العالم. بدأ رحلة الألف ميل نحو العرش بخطوات واثقة، مستعدا ليشتغل “ملكا” في المستقبل.



 



يشبّه كثيرون الأمير الحسن، الذي



 



سيكون “الحسن الثالث” في المستقبل، بجده الملك الراحل الملك الحسن الثاني، في العديد من التصرفات والحركات والطباع، عندما كان في سنه. فهو حيوي كثير الحركة في مختلف فضاءات الإقامة الملكية “دار السلام” في الرباط عندما لا تتابعه الكاميرات، وهو متزن ورزين بصورة تفوق سنه عندما يظهر مرافقًا والده الملك في المناسبات الرسمية.











 

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الجمعة 02:57 صـ
15 ربيع أول 1446 هـ 20 سبتمبر 2024 م
مصر
الفجر 04:15
الشروق 05:42
الظهر 11:48
العصر 15:17
المغرب 17:55
العشاء 19:12