الأربعاء 25 سبتمبر 2024 11:20 مـ 21 ربيع أول 1446هـ
أنا حوا

رئيس التحرير محمد الغيطي

المدير العام منى باروما

يحدث الآن
فنون وثقافة

مي الغيطي أول ممثلة عربية تنشر مقالات في موقع عالمي عن السينما

مي الغيطي
مي الغيطي

استطاعت النجمة الشابة مي الغيطي أن تقتحم العالمية مجددًا ولكن هذه المرة من باب الكتابة الصحفية الحرة في الموقع العالمي "tamooda"، حيث نشرت "الغيطي" مقالا تحت عنوان "رأي: الأفلام الرائجة وصعود اضطراب نقص الانتباه".

وجاءت ترجمة المقال كما يلي:-

تعمل الأضواء والأصوات والألوان مثل العصا السحرية لحواسنا، ننجذب إليهم على الفور، ونتفاعل معهم، ونأسرهم، من خلال استخدام هذه الأدوات، فإن الفن، وخاصة الفيلم، له تأثير ساحر على البشر، فلا عجب إذن أن الفنون البصرية قد استخدمت لقرون كأداة لتحقيق السلطة على الجماهير والتقاط عقل الحشد، عن طريق إثارة وغرس العواطف القوية.

في حين يأمل المرء عند صنع الأفلام، فإن العواطف تثيرها هي تلك التي تنتج الضحك والدموع والتعاطف التي يمكن أن تلهم المزيد من التفكير والتفكير في أذهان المشاهدين، هذا ليس هو الحال في كثير من الأحيان. بدلاً من ذلك، تميل الاندفاع والإثارة وانفجارات الإثارة التي تشتريها الأفلام الحديثة إلى تخدير العقل واستحضار حالة من الفراغ، الفن والسينما هي أدوات تعمل على تحسين الوعي ودفعه إلى الأمام. لذلك، في اللحظة التي يعلق فيها المرء إمكانية التفكير التحليلي والمشاركة العاطفية العميقة، يبطل المرء الغرض الحقيقي من الفنون ويسمح لها بأن تصبح جانبًا آخر من الأجهزة الرأسمالية القمعية.

جادل منتقدون مثل جوناثان بيلر بقوة بأن رواد السينما يعملون كعمال بصريين“، ”يعملون بشكل أساسي لصالح المصالح المؤسسية للدول الرأسمالية التي نعيش فيه، التي تستخدم “الترفيه” كعباءة. السبب وراء الحاجة إلى تفكيك هذا الجهاز يتجاوز السياسة ويخترق الأفلام الشخصية الحديثة التي تؤثر بشكل مباشر على كلياتنا المعرفية.

يتزايد الدليل على التأثير الضار لمنصات وسائل التواصل الاجتماعي على الصحة العقلية منذ بضع سنوات حتى الآن، ويسلط الضوء على كيفية إنشاء بنية الخوارزميات لتوليد المزيد من النقرات والتمرير، مما يجعل المستخدمين يفقدون الشعور بالوقت. من هذه العبارات الظاهرة مثل “التمرير بدون هدف” و“التمرير الهزلي” كانت أفلام الحركة السريعة لها تأثير مماثل، يستخدمون نفس الإثارة المستمرة على المدى القصير لإبقائك على حافة مقعدك.

كان فيلم امتياز مذهل مبكر استخدم هذه التقنيات هو فيلم سرعة ل جان دي بونت (1994)، يقوم الفيلم بتسليح كل عنصر سينمائي من السرد، إلى mise-en-scene، إلى التحرير، إلى الموسيقى التصويرية لإثارة مثل هذا الشعور القوي بالإثارة الذي يربك بشدة أنه يطمس القدرات المعرفية الأخرى للمشاهدين.

كما هو الحال في جميع الأفلام الأخرى في هذه الفئة، مثل Die Hard وThe Fast & The Furious، وتكميلاتهم، وجميع أفلام Marvel، عنصر القلق، الوقت الضئيل هو الموضوع الشامل، على سبيل المثال، عادة ما يكون هناك إطار زمني صارم حيث يجب إكمال المهمة التي تعتمد عليها العديد من الأرواح البريئة، بالاعتماد فقط على مهارات فرد واحد أو أكثر من البشر الخارقين. علاوة على ذلك، تهيمن على هذه الأفلام مشاهد قتالية أو مطاردات سيارات بدلاً من محادثة أو أقواس سردية مقنعة.

السبب في أنني استخدمت السرعة كمثال لأنه تمثيل رائع للعمل البصري. يمثل الفيلم، الذي تم تعيينه في 1990 ’ s ، على عدة جبهات بدايات عالم سريع الخطى ومدفوع تقنيًا. يتم تعيين الفيلم بأكمله على حافلة يجب أن تبقى فوق سرعة معينة وإلا ستنفجر. تتكون القصة من سلسلة لا هوادة فيها من العوائق التي يجب على الحافلة تجنبها إذا لم تكن أقل من هذه السرعة. (هذا هو ترك جانبا نغمات الدعاية القومية والصور غير الحساسة للعرق والجنس).

يعمل عارض السرعة بشكل لا شعوري لاستيعاب المحتوى الإيديولوجي للفيلم حيث يتم تقديمه بسرعة كبيرة جدًا بحيث لا يمكن فهمه من خلال التفكير الحقيقي. تغزو هذه الجوانب ببساطة وعي المرء دون حظر ، حيث لا يوجد ببساطة وقت للتأمل المطلوب لقبول هذه الأفكار بطريقة مشروعة. في التحرير، المشهد البصري الذي لا هوادة فيه، والضوضاء المفاجئة والصاخبة، يتم دفع دماغ المرء تلقائيًا إلى حالة قتال أو هروب. من خلال عمل الخلايا العصبية المتطابقة أثناء مشاهدتنا، نبدأ بمحاكاة ردود الشخصيات ونعلم أنه لا يوجد وقت للتفكير أو السؤال أو التحليل أو الشعور هناك وقت فقط للعمل. في الواقع، غالبًا ما قيمت أفلام هوليوود، غالبًا بشكل صريح، أولئك الذين يفعلون أكثر من أولئك الذين يفكرون.

الأفلام، مثل وسائل التواصل الاجتماعي اليوم، لديها القدرة على تقليل مدى انتباه الجمهور المشاهد. وفي الوقت نفسه، يتم فرض ثقافة الاستهلاك والفردية المتطرفة من حولنا بشكل محير، نحن مضطرون لرؤية أنفسنا كأفراد بينما نضطر إلى التفكير والتصرف كقطيع، إن الحياة البشرية ذات المغزى مدفوعة بقرارات فردية حقيقية ومدروسة، وليست قرارات منتجة بكميات كبيرة، وهكذا، سواء كان ذلك مقصودًا أم لا، أعتقد أنه إذا قلت روايات الأفلام من القدرات المعرفية للمشاهدين، فيجب علينا التوقف والتشكيك في ذلك ومحاولة تغييره، يجب أن يلهم الفن الحياة، وليس الذهن، وليس كاتاتونيا.

جدير بالذكر أن الفنانة الشابة مى الغيطى قد احتفلت مؤخرًا بالعرض الخاص لفيلمها الأمريكى «ستار داست» ضمن سلسلة أفلام «كزازى موتو» من إنتاج ديزنى، والذى تم عرضه على ديزنى بلاس، إخراج أحمد تعيلب، وبطولة مى الغيطى والممثل السورى البريطانى ليث نقلى.

مي الغيطي

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الأربعاء 11:20 مـ
21 ربيع أول 1446 هـ 25 سبتمبر 2024 م
مصر
الفجر 04:18
الشروق 05:45
الظهر 11:47
العصر 15:13
المغرب 17:48
العشاء 19:06