هل يجوز تغيير المرأة ملابسها في غير بيتها؟.. الإفتاء تُجيب
أنا حواورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول السائل: سمعت حديثًا يحرم على المرأة خلع ملابسها خارج منزلها، فماذا تفعل حين تذهب إلى بيت والدها أو أخيها؟.
أكدت دار الإفتاء المصرية أنه ورد عَنِ السيدة عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يَقُولُ: «أَيُّمَا امْرَأَةٍ نَزَعَتْ ثِيَابَهَا في غَيْرِ بَيْتِ زَوْجِهَا هَتَكَتْ سِتْرَ مَا بَيْنَهَا وَبَيْنَ رَبِّهَا»، وهذا الحديث صحيح، رجاله ثقات، وقد أخرجه الإمام أحمد في "مسنده"، وأبو داود والترمذي في "سننيهما"، وقال الترمذي: "هذا حديث حسن"، وأخرجه أيضًا ابن ماجه في "سننه"، والحاكم في "المستدرك"، وقال الذهبي في "تلخيصه": "على شرط البخاري ومسلم"، وأخرجه البيهقي في "شعب الإيمان"، والطبراني في "الأوسط".
لفتت إلى أن معنى هذا الحديث ليس على ما يتوهم من ظاهر ألفاظه، وإنما هو نهيٌ عن كشف المرأة عورتها أمام الرجال الأجانب، وكَنَّى الحديث عن ذلك بوضع ثيابها في غير بيت زوجها، أي: كشفت عورتها بحضرة من لا يحل له أن يراها.
اقرأ أيضاً
- الإفتاء عن التحرش: أشد جرمًا من الربا وأكل أموال الناس
- هل إيداع الأموال فى البنوك حرام شرعًا؟.. الإفتاء تحسم الجدل
- الإفتاء تعلن السبت أول أيام شهر المحرم والسنة الهجرية 1444
- هل يجوز للمرأة الصيام عن زوجها المتوفي ما فاته؟.. الإفتاء تجيب
- ما حُكم من يؤمن بتناسخ الأرواح؟.. الإفتاء تُجيب
- ما حكم صلاة النساء بجوار الرجال في العيد؟.. الإفتاء تحسم الجدل
- ما هي ملابس الإحرام للمرأة؟.. الإفتاء توضح
- عاجل.. الإفتاء تعلن ثبوت رؤية هلال ذي الحجة
- بداية العشر الأوائل.. البحوث الفلكية: غدا غرة ذو الحجة لعام 1443هـ
- دار الإفتاء: استطلاع هلال شهر ذو الحجة وأول أيام العيد اليوم
- هل الحجاب فرضٌ على المرأة المسلمة؟.. الإفتاء تحسم الجدل
- القومي للمرأة: يجب الالتزام بما يصدر من الأزهر الشريف ودار الإفتاء
قال العلامة المناوي رحمه الله تعالى في "فيض القدير" (3/ 147، ط. المكتبة التجارية الكبرى، مصر): [«أيما امرأة نزعت ثيابها» أي قلعت ما يسترها منها «في غير بيتها» أي محل سكنها «خرق الله عز وجل عنها ستره»؛ لأنها لما لم تحافظ على ما أمرت به من التستر عن الأجانب جوزيت بذلك، والجزاء من جنس العمل، والظاهر أن نزع الثياب عبارة عن تكشفها للأجنبي لينال منها الجماع أو مقدماته، بخلاف ما لو نزعت ثيابها بين نساء مع المحافظة على ستر العورة؛ إذ لا وجه لدخولها في هذا الوعيد] اهـ.
وأشارت إلى أن ذهاب المرأة إلى بيت والديها أو أختها أو أخيها أو أي بيت آخر، وتغيير ثيابها، وجلوسها بما يجوز النظر إليه أمام النساء أو المحارم مع أمن عدم اطلاع الرجال الأجانب عليها فلا شيء فيه، ولا يعترض عليه بهذا الحديث؛ فالذي يحرم على المرأة هو كشف ما يجب عليها ستره، والواجب عليها ستره أمام الرجال الأجانب عنها هو جميع جسدها ما عدا الوجه والكفين، وأجاز السادة الحنفية كشف القدمين.