حكم استعمال الألعاب النارية في احتفالات رأس السنة.. الإفتاء توضح
أنا حوايستعد العالم للاحتفال برأس السنة الميلادية، بعد أيام، وهو ما يعرف بعيد الميلاد المجيد، ودائمًا ما تصاحب احتفالات رأس السنة، العديد من الحفلات والمهرجانات، وكذا التجمعات العائلية، التي لا تخلو غالبًا من اللهو بالألعاب النارية والمفرقعات، سواء استخدمها الأطفال أو الصغار.
بهذه المناسبة، أعادت دار الإفتاء المصرية نشر فتواها رقم 14777، والتي أصدرها الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عام 2004، عبر موقعها الرسمي.
اقرأ أيضاً
- الهضبة عمرو دياب يحتفل مع الألعاب النارية بحفلته في «الميدل بيست»
- مفتي الديار الأسبق: إرضاع الأطفال ليس فرضًا على المرأة
- الحشيش والخمر في رمضان لا تبطلان الصيام.. فتوى على جمعة تثير الجدل
- هل تخفيف المرأة لملابسها يمنع دخول الملائكة البيت؟.. الإقتاء تُجيب
- تفاصيل ضبط سيدة بحوزتها كميات من الألعاب النارية بحدائق القبة
- انفجار كميات كبيرة من الألعاب النارية داخل منزل يهز كاليفورنيا.. فيديو
- على جمعة: زواج التجربة ظهر نتيجة غياب الحياء
- على جمعة : افتح لمراتك باب العربية خليك Gentlemen
- على جمعة: "قوامة" الرجل تنقص إذا شاركت الزوجة فى الإنفاق على المنزل
- على جمعة يعلن حكم جماع الزوجين في نهار رمضان
وتضمنت الفتوى التي أصدرتها دار الإفتاء المصرية، بإدارة الدكتور علي جمعة، سابقًا، جوابًا عن سؤال أحد المتابعين، جاء في سطوره: ما مدى جواز شراء المفرقعات بالنسبة لأولاد المسلمين بمناسبة رأس السنة الميلادية، وهل يجوز شراء هذه المفرقعات واستخدامها قبل أو بعد رأس السنة أو في ليلة رأس السنة، وليست احتفالًا بالسنة الميلادية، وإنما لكونها تباع في هذه المواسم؟.
وتولى الدكتور علي جمعة، رئيس اللجنة الدينية الحالي بمجلس النواب، وعضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، ومفتي الجمهورية حينها، الجواب على السؤال السابق، مستهلا رده ببيان أن الشرع نهى عن ترويع المؤمنين.
وقال الدكتور علي جمعة، في إجابته، إن الشرع نهى عن ترويع المؤمنين؛ مستدلًا على ذلك بقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ رَوَّعَ مُؤْمِنًا؛ لَمْ يُؤَمِّنِ اللهُ رَوْعَتَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ».
وأضاف مفتي الجمهورية حينها أن استعمال المفرقعات للأولاد منهيٌّ عنه شرعًا حتى في أعياد المسلمين؛ معللا إجابته بما في ذلك من ترويع الآمنين من ناحية، وللأخطار المحتملة من جراء استعماله من ناحية أخرى.